Tuesday, 28 April 2015

التواصل أساس نجاح العمل النقابي



بسم الله الرحمن
الرحيم







التواصل أساس نجاح العمل النقابي













تحت شعار:"تواصل
هادف ونضال مستمر" كانت الشغيلة التعليمية ببوذنيب على موعد مع القافلة
التواصلية التي نظمتها الكتابة الإقليمية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم
بالرشيدية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، يوم السبت 25 أبريل
2015، ابتداء من الساعة السابعة والنصف مساء بدار الشباب المدينة. أطر اللقاء
التواصلي الأخوان عضوا المكتب الوطني الأستاذ حميد بن الشيخ والأستاذ خالد السطي.


وقد أكد الاخ حميد بن الشيخ في مداخلته المعنونة بـ "إصلاح منظومة التعليم
والنظام الأساسي" أن الإصلاح المرتقب يعرف لأول مرة في تاريخ المغرب مشاركة
واسعة لنساء ورجال التعليم وكل الفاعلين في الحقل التربوي. منتقدا الاستعجال في
تنزيل بعض مظاهره (تدابير ذات الأولوية) والذي قد يأتي بنتائج عكسية، وأكد الأخ
القوة الإقتراحية للجامعة الوطنية لموظفي التعليم في هذا الإصلاح، حيث كان لها
الشرف في الحرص على إدراج مكون القيم الذي باتت المدرسة المغربية في أمس الحاجة
إليه. وبخصوص النظام الأساسي، أشار الأخ بن الشيخ إلى أن الجامعة تطالب بإنصاف كل
فئات رجال التعليم بتجاوز ثغرات النظام السابق، كما تطالب الوزارة الوصية بالوفاء
بتعهداتها وإخراج النظام الاساسي في أقرب وقت.


بينما أشار الأخ خالد السطي في مداخلته المعنونة بـ"الحوار الاجتماعي
والقطاعي" إلى أن الحكومة لم تدبر الحوار الاجتماعي بشكل جيد، رغم ان
انطلاقته كانت جيدة بتأسيس ـ في سابقة من نوعهاـ الهيئة الاستشارية العليا للحوار
الاجتماعي ، كما أضاف إلى أنه ومما يحسب لهذه الحكومة أن الاتفاقات التي أبرمت مع
حكومات سابقة لم يتم تنفيذ معظمها إلا في عهد الحالية التي تحملت تكلفتها(الزيادة
في الأجور، التعويض عن فقدان الشغل، تخفيض نقط التقاعد...). ولم ينس الأخ السطي أن
يذكر بموقف المنظمة الراسخ بخصوص منظومة التقاعد، وذلك انها مع إقرار الإصلاح لكن
بشكل يضمن الحفاظ على المكتسبات المادية للموظفين، مقترحة إجراءات مواكبة منها
التخفيض الضريبي والزيادة في منظومة الاجور وإحداث درجة جديدة.


وفي الأخير، فتح باب النقاش للحاضرين الذين أغنوا اللقاء بتساؤلاتهم التي كشفت عن
هموم نساء ورجال التعليم وانتظاراتهم من إطارهم العتيد. لينتهي اللقاء على الساعة
العاشرة والنصف.


م. ل المكتب المحلي


No comments:

Post a Comment